اخفاء الاعلان
hide ads


لامين يامال يحطم رقما قياسيا في الليجا





كسر الموهبة الصاعدة لفريق نادي برشلونة الإسباني، لامين يامال، ليلة الأحد، رقما قياسيا في الدوري الإسباني، أثناء مباراة فريقة ضد  فياريال ضمن مباريات الجولة الثالثة من منافسات "الليغا"، و أقيمت المباراة علي أرضية ملعب لا سيراميكا، معقل نادي فياريال، و التي انتهت بنتيجة ٤/٣ لصالح النادي الكتالوني.

وتألق لامين (16 عاما) بشكل ملفت للأنظار أثناء المباراة، حيث ساهم في صناعة معظم فرص برشلونة، من بينها تمريرة صناعة هدف  وتسديدتين داخل الثلاث خشبات، لتنتهي المباراة بنتيجة 4-3 لصالح الفريق الكتالوني.

يامال يصبح أصغر لاعب في تاريخ الدوري الأسباني يصنع هدفا


وحسب موقع "أوبتا" المتعلق بإحصائيات كرة القدم "أوبتا"، فإن يامال أصبح أصغر لاعب سنا يصنع هدفا في الدوري الإسباني خلال القرن الحادي والعشرين.

وأضاف الموقع أن عمر لامين خلال مباراة ليلة الأحد كان 16 عاما و شهرا و ١٥ يوما فقط.

وكان حامل الرقم القياسي سابقا لاعب برشلونة أيضا أنسو فاتي عن عمر (16 عاما و318 يوما)، حيث صنع هدفا خلال مباراة فريقة ضد نادي فالنسيا في سبتمبر 2019.

إشادة تشافي باللاعب

وبعد لقاء أمس، صرح المدرب شافي هيرنانديز مدرب نادي برشلونة: "لقد قدم لامين يامال أداء رائعا. إنه ذكي ولاعب استثنائي.. اتخاذ قراراته دائما ما يكون صحيحا.. أتمنى أن يقضي سنوات عديدة في برشلونة، يمكن أن يسجل حقبة جديدة، لكن بهدوء.. إنه سعيد ومتواضع ويحب كرة القدم".

و صرح تشافي: " إنه يلعب أساسيا لأننا نراه قادرًا على إحداث الفارق. إنه يقوم بالقرارات بشكل صحيح. اليوم قدم 2 أو 3 تمريرات حاسمة. عمره يفاجئني، حيث رغم بلوغه 16 سنة، يتخذ دائمًا القرار الصحيح، ويعتبر اتخاذ القرار هو أصعب شيء في كرة القدم".

و أوضح المدرب الأسباني بأنه يتمني أن يمثل لامين النتخب الأسباني حيث قال: " أود أن يلعب مع إسبانيا. لكن القرار يعود له، ولا أعرف ماذا سيفعل. أتمنى فقط أن يظل في النادي لبضعة سنوات".

و يعد هذا الانتصار هو الثاني لنادي برشلونة في ثلاث مباريات هذا الموسم. ويحتل الفريق المركز الثالث في ترتيب الليجا برصيد سبع نقاط.

تصريحات اللاعب بعد المباراة

 

لامين يامال يحطم رقما قياسيا في الليجا






 



وعلق اللاعب الشاب، على اختياره كرجل المباراة في مباراة فريقه ضد فياريال حيث قال في تصريحات إعلامية: "بدأنا بشكل جيد للغاية لكن التعادل يعني أننا تراجعنا للخلف، لكنهم حاولوا بعد ذلك بكل ما في وسعهم لتحقيق الفوز في ملعب معقد دائمًا مثل هذا
."

وأضاف: "المشاركة بشكل أساسي للمرة الثانية على التوالي؟ أحاول استغلال كل الفرص التي يمنحها لي تشافي، أسعى دائمًا للتطور."

وأنهى اللاعب الشاب حديثة و قال: "لحسن الحظ أنني لست خائفا، فأنا ألعب كرة القدم، وهو ما أجيده. والدتي تشعر بالخوف قليلا عندما أبدأ، لكنها تدعمني كثيرا."


وشارك لامين يامال في المباراة منذ البداية ونجح في صناعة الهدف الأول في فوز برشلونة، قبل أن يغادر أرض الملعب بديلًا في الدقيقة 76 لصالح أنسو فاتي، حامل الرقم السابق.

وصنع يامال، هدف المباراة الأول و الذي الذي سجله اللاعب بابلو جافي في الدقيقة 12 من عمر المباراة.

إشادة الإعلام الأسباني باللاعب

و كان قد أشاد الإعلامي الأسباني خافي ميجيل بما قدمه اللاعب الواعد مع برشلونة في مباراة فريقة ضد فياريال ، وكعادة الإعلام البرشلوني شبه الإعلامي ميجيل  بدايات لامين بنفس بدايات الأسطورة الأرجنتينية ليونيل ميسي ، وهو سلاح ذو حدين ، حيث أصاب أنسو فاتي و ترك ندوبًا بارزة عند اللاعب ومن الممكن أن يصيب يامال في حال لم تكن عنده القدرة على التعامل مع ضغوط الإعلام و الصحفيين.

لامين يصبح أصغر لاعب في تاريخ الدوري الأسباني يشارك في مباراة أساسيا

و كان لامين يامال في وقت سابق من الأسبوع الماضي قد سُجل باسمه رقم القياسي حيث أصبح أصغر لاعب يشارك في مباراة من بدايتها في الدوري الأسباني، حيث بدأ أساسيا في مباراة فريقة ضد نادي قادش ضمن مباريات الجولة الثانية من الدوري الأسباني، و التي انتهت بفوز فريقة بنتيحة ٢/٠، و كان عمر يامين في تلك المباراة١٦ عاما و ٣٨ يوما فقط.

و حطم لامين الرقم القياسي السابق المسجل باسم اللاعب الكاميروني فابريس أولينجا عندما شارك أساسيًا مع مالاجا في سبتمبر 2012 بعمر 16 عامًا و112 يومًا.

الجانب المغربي يسعي من اجل ان يمثل اللاعب أسود الأطلس

 

لامين يامال يحطم رقما قياسيا في الليجا



و كانت قد كلفت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم منقبيها في إسبانيا بالسفر إلى مدينة برشلونة للاجتماع باللاعب يامين لامال نجم نادي برشلونة الأسباني وعائلته لإقناعه بتمثيل منتخب أسود الأطلس.

التقارير الأسبانية تؤكد ان اللاعب سيمثل منتخب أسبانيا

وكانت بعض التقارير الإعلامية في أسبانيا قد تحدثت عن وجود نية لتوجيه الدعوة لللاعب خلال توقف شهر سبتمبر المقبل، من أجل تمثيل المنتخب الأسباني في إحدى مباراتيه ضد كلا  من منتخبي قبرص و جورجيا ضمن مباريات تصفيات بطولة  اليورو“ألمانيا 2024”.

أصول اللاعب

وولد اللاعب الشاب في عام 2007 في دولة  إسبانيا من أب مغربي وأم من دولة غينيا الاستوائية، وهو ما يؤهلة قانونيا لتمثيل منتخبات الثلاث بلدان.

و يرتبط يامال بعقد يمتد مع برشلونة حتي عام ،2024 في حين أن قيمته السوقية حاليا تبلغ ٢٥ مليون يورو حسب موقع "ترانسفير ماركت".

و في وقت سابق قبل بطولة كأس اوروبا تحت ١٧ عاما المقامة في المجر، كان قد تم توجيه الدعوة لللاعب يامين من أجل تمثيل المنتخب الأسباني في البطولة.